التوثيق و الارشيف


التوثيق و الارشيف

Documentation et archives

يحتل مكون التوثيق والأرشفة قيمة اعتبارية في صيرورة التكوينات الإدارية إعداداً وتدبيراً وتقويماً.وتشكل الوثيقة أداة من أدوات العمل الإداري المعني أساساً بإنتاجها وتدبيرها واستثمارها وصيانتها وتخزينها.

 ونظراً لكون التوثيق والأرشفة علماً متعدد المشارب والمداخل، متنوع الآليات والتقنيات، تتغيا مجزوءة التوثيق والأرشفة تحديد الإطار المفاهيمي ونمذجة التوثيق من زاوية إدارية صرف، تنشد إرساء تصور يهم المقاربة التوثيقية الحديثة، تشتق منه الكفايات الأساس لإطار الإدارة التربوية في ضوء المستجدات العلمية والتربوية مع توظيف التقنيات الحديثة للإعلام والتواصل في التعامل مع الوثيقة الإدارية  التربوية، وتحسين شروط تدبيرها.

فالوثيقة، من تقارير وشواهد وسجلات ودفاتر ولوائح وجداول ومقررات ومعطيات مكتبية... أداة محورية لتدبير شؤون المؤسسة، وبناء ذاكرتها الوظيفية والزمنية؛ ذلك أن إنتاج الوثائق ونشرها وتداولها وتخزينها عمل إداري تحكمه النصوص والضوابط القانونية، وتكفله أعراف الممارسات الإدارية في أبعادها المؤسسية والتربوية.

ويعتبرالتوثيق والأرشيف من أولويات بناء ملمح الإطار التربوي ضمن هذا السلك، حيث تنص المنظومة التشريعية المدرسية على ضرورة إيلائها عناية كبرى من أجل تطوير أداء أطر الإدارة التربوية  حتى تكون قادرة على إنتاج الوثيقة الإدارية المستجيبة للشروط والمواصفات الشكلية والقانونية، مدركة  لأهمية الإحاطة بالنصوص التشريعية والتنظيمية والترتيبات الإجرائية المنهجية لحسن تدبير التوثيق والأرشيف حتى يتسنى إرساء علاقات مهنية وتواصلية فعالة مع المؤسسة ومحيطها.


لتحميل مواضيع       التوثيق و الارشيف اضغط هنا 


التوثيق 

الارشفة

الارشفة 




تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-